مقياس الحراره والرطوبة

نبذة:

لمستشعر الحرارة والرطوبة عده استخدامات قد يستخدم لقياس رطوبة النباتات الداخلية وإذا ما كانت تحتاج الي وضعها في مكان اخر أكثر او اقل حراراه ورطوبة. أيضا قد تستخدم في معرفه المناخ المناسب لتربيه بعض الحيوانات داخل المنزل. هذا العمل ماخوذ من موقع: https://www.instructables.com/id/DHT11-Temperature-Humidity-Sensor-With-LCD-Display/ الأدوات لوح اردوينو مجموعه من الإسلاك jumper wires لوح Breadboard ( الحجم الصغير والحجم العادي) ٣ الوان مختلفة من LEDs (الأزرق، الاخضر، الأحمر) مستشعر الحرارة والرطوبة بالإضافة الى الشاشة )DHT11 Temp & Humidity Sensor(

الخطوة ١: توصيل القطع الإلكترونية

الخطوة ١: توصيل القطع الإلكترونية

من الملاحظ ان طريقة التوصيل معقده بعض الشي لذا استخدمت نفس الألوان المستخدمة في الصورة لتوصيل الاسلاك ولضمان التأكد من جميع الاسلاك موصله بالشكل المطلوب.

١/ جميع الاسلاك السوداء موصله في المدخل السالب ((GND

٢/ جميع الاسلاك الزرقاء موصله في المدخل الموجب ((5V

٣/ لمستشعر الحرارة ٣ مداخل (وضعت الأسود مع السالب/ الأزرق مع الموجب/ الأصفر مع pin A0)

٤/ في اللوح الميني وضعت LEDs  كل لون من الألوان متصل بالسلك الأسود السالب وسلك موجب لكي نتمكن من تشغيل الإضاءة واللون على حسب درجه الحرارة ( الاخضر بارد pin 7/ الأصفر متوسط pin 8/ الأحمر حارpin 9)

٥/ في الشاشة الكثير من المنافذ استخدمنا فقط ١٢ منفذ كما هو موضح في الصوة المرفقة

الخطوة ٢: الكود البرمجي

الان سوف يكون الشكل النهائي للتوصيل كما هو موضح في الصوره ولكن احتجت الى تنزيل الكود الخاص بمستشعر الحرارة و الشاشة في المكتبة وذلك لعدم توفره في الجهاز لذا يجب التأكد من وجودهم في المكتبة قبل إيصال الاديوينو والبدء في عمل الكود. طريقه التحميل موضحه في الموقع مجاني

 

https://www.instructables.com/id/DHT11-Temperature-Humidity-Sensor-With-LCD-Display/

الخطوة ٣: التشغيل

بعد ضبط الكود ونسخه في برنامج الاردوينوبلوكي والتأكد من صحته سوف يعمل ونلاحظ ظهور الحرارة والرطوبة في المكان حولنا، علما ان اللون الأخضر بارد ودرجه الحرارة تحت ٢٢فهرنهايت/ اللون الأصفر مابين ٢٢ الي ٣٥ فهرنهايت/ اللون الأحمر ٣٥ فهرنهايت ومافوق. الصور توضح اللون الأصفر واللون الاخضر وهي الحراره في مكانين مختلفين.

الكاتب: NorahAlturki
كاتب
قارئ
محبوب

المشاركات (5)

أضف مشاركة